livres كتب



"الميديا الجديدة، الإبستيمولوجيا والإشكاليات والسياقات"

تناول هذا الكتاب مسألة الميديا الجديدة في أبعادها المتعدّدة المعرفية والسوسيولوجية والثقافية والتاريخية. ويسعى الكتاب لتأسيس مقاربة معرفيّة تعالج الميديا الجديدة بواسطة مفاهيم العلوم الاجتماعية ومناهجها، مقاربة تحاول أن تتجاوز الخطابات الانطباعية والعفوية والأيديولوجية، التمجيدية والكارثية، والحتمية التي تجعل من التكنولوجيات الجديدة ظاهرة مستقلّة بذاتها ومنفصلة عن سياقاتها الثقافية.

الإعلام التونسي : افق جديد، دار آفاق-برسبيكتيف (تونس) 2012

Sadok Hammami
Extension du domaine des médias
Analyses des  médias et de la communication en Tunisie et dans le monde arabe

Éditions Sahar, Tunis, 2010 

Ce livre se veut une réflexion sur les médias, la communication et les technologies de l’information et de la communication en Tunisie et dans le monde arabe. Il a pour ambition d’éviter les vues générales et décontextualisées pour  comprendre les enjeux des médias et de la communication, situés dans la société arabe et tunisienne, en particulier. 

تتناول دراسة "الإنترنت والإذاعة والتلفزيون. استخدام الإنترنت في مجال البث الإذاعي والتلفزيوني" توظيف الهيئات الإذاعية والتلفزيونية لشبكة الإنترنت كمجال لبث البرامج الإذاعية والتلفزيونية. وتتسم هذه الدراسة بطابعها الشامل، إذ حاولت
فهم الأبعاد المتعددة لاستخدام الإنترنت في مجال البث الإذاعي والتلفزيوني، أي الأبعاد التقنية والاقتصادية والتحريرية والقانونية لاستخدامات الهيئات الإذاعية والتلفزيونية للإنترنت. كما تتسم هذه الدراسة بطابعها المتعدّد الاختصاصات، إذ أنجزها فريق يضمّ مختصين وخبراء في مجال الإعلام الجديد والصحافة الالكترونية والهندسة الإذاعية والتلفزيونية والتشريعات الإعلامية.